سياسة

واشنطن ليس لديها مرشح للرئاسة

اجتمع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب مع نائب مساعد الرئيس الأميركي جو بايدن ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، بحضور كبير مستشار بايدن لأمن الطاقة آموس هوكشتين، في المكتب التنفيذي في البيت الأبيض، حيث تمّ البحث في استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية والفراغ الرئاسي، وأفق الوضع السياسي في لبنان.
ولفت ماكغورك إلى أن “ليس لواشنطن مرشحاً للرئاسة، وهي تشجّع النواب والقيادات السياسية لانتخاب رئيس في أسرع وقت كي يستعيد لبنان عافيته”.
من جهته، أشاد هوكشتين بالمستجدات المتعلقة بملف الكهرباء، خصوصاً زيادة التعرفة والاعلان عن الهيئة الناظمة، معتبراً أن “المضي قدماً بخطة استرداد التكلفة سيحمل مجلس إدارة البنك الدولي لمناقشة المشروع وإقراره بدعم اميركي وفرنسي”.
كما حث هوكشتين المسؤولين اللبنانيين للبناء على “الزخم الإيجابي” الذي أفرزه اتفاق ترسيم الحدود البحرية، والعمل لأجل تمويل مشروع استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن، ما يسمح في حال تحقيقه بدء وصول الغاز المصري إلى لبنان قبل انتهاء الربع الأول من العام الجديد.
بدوره، طرح بو حبيب ملف النازحين السوريين في لبنان، وضرورة “تغيير مقاربة المجتمع الدولي التي ترمي عبء استضافتهم إلى أجل غير محدد على لبنان المنهك أصلاً بأزماته، وبالنسبة للبنان هي ليست أزمة تمويل بل أزمة خطر وجودي يهدّد هوية الوطن والتوازن الدقيق لمكونات النسيج اللبناني”.
وطلب بو حبيب من واشنطن دعم الحوار الذي يجريه لبنان بهذا الشأن مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومع بقية الشركاء الدوليين.
وأبدى الجانب الأميركي تفهمه ووعد بدراسة عودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين الى بلادهم.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى